• د. رؤى الطويلي

ماهي أطوار المخاض و الولادة الطبيعية؟

تاريخ التحديث: 28 يناير 2019

المخاض

المخاض هو تتالي التقلصات الرّحمية التي تؤدي إلى حدوث انمحاء واتساع في عنق الرحم، وإلى تحفيز أفعال الدفع الإرادية، والتي تؤدي بمجموعها إلى إخراج محصول الحمل (الجنين والمشيمة) عبر المهبل، والمخاض الحقيقي عملية مستمرة تنقسم إلى أربع أطوار.


الطور الأول للمخاض (مرحلة اتساع عنق الرحم): يبدأ الطور الأول من الولادة بانقباضات الرحم (بدء المخاض) واتساع عنق الرحم بمقدار١٠ سم.


يقسم الطور الأول إلى مرحلتين:

1. الطور الكامن: وهو طورٌ يتوسع عنق الرحم فيه إلى ما بين ٥ إلى ٦ سم، ليصل إلى طور المخاض الفعال، وتُنصح خلاله المرأة الحامل بالحركة، أو الجلوس في كرسي مريح، ويمكن تخفيف الألم بواسطة الاسترخاء، والدّعم، وتوقيت التنفس، والتّركيز الذهني، وعند فشل هذه الطرق يمكن طلب المساعدة الطبية. وقد يستغرق عنق الرحم ليتوسع من ٤ إلى ٥ سم مدّة ٦ ساعات، وأكثر من ٣ ساعات ليتوسع من ٥ سم إلى ٦ سم عند جميع الحوامل على حد سواء. تختلف مدة الطور الكامن من امرأة لأخرى و قد تتراوح من 6 ساعات الى 3 أيام فلذلك على الأم البقاء في المنزل و الاسترخاء لحين الوصول الى الطور الفعال.


2. الطور الفعال: ويبدأ من توسع عنق الرحم بمقدار 6 سم، وينتهي بتوسعه إلى١٠ سم، (غالبا لا تزيد عن 12 ساعة للبكرية, و 10 ساعات لمتعددة الولادات). (WHO, 2018).


الطور الثاني (مرحلة ولادة الجنين): هي الفترة الزمنية بين التمدد الكامل لعنق الرحم وولادة الجنين، وتشعر المرأة خلالها بالرغبة في الدفع بشكل قوي لا إرادي نتيجة انقباضات الرحم الطاردة للجنين، وتتراوح المدة الزّمنية لهذه المرحلة ما بين نصف الساعة إلى ثلاث ساعات، وقد تطول أكثر من ذلك أو تقل حسب عدد الولادات للأم، وقد تطول كذلك في الحالات التي تلقت إبرة الظهر.


الطور الثالث (مرحلة ولادة المشيمة): هي المرحلة التي يتم فيها خروج المشيمة، وتستغرق من 5 دقائق إلى ٣٠ دقيقة، ويقوم الطبيب/ة أو القابلة خلال هذه المرحلة بمساعدة الأم على إخراج المشيمة بحذر، وإعطائها الأدوية عن طريق العضل أو الوريد لتقليل فقدان الدم بعد الولادة.


الطور الرابع: تم ذكره في بعض المراجع الطبية، حيث تتمّ فيه متابعة عدة علامات حيويّة وإكلينيكية للأم خلال الساعتين الأولى من بعد ولادة المشيمة، للتأكّد من سلامتها.