• د. رؤى الطويلي

مالفرق بين المخاض الحقيقي وغير الحقيقي؟

تاريخ التحديث: 24 أكتوبر 2018

المخاض غير الحقيقي (الكاذب - براكستن هيكس) وأعراضه:

تعتبر تقلصات بطن الحامل لبعض من الوقت في الأسابيع الأخيرة من الحمل طبيعية؛ وليس من الضروري أن تشعر بها جميع الأمهات، ويعتبر هذا النوع من الطلق أو تحجر البطن انقباضات أولية، وليست علامة من علامات الولادة الحقيقة.


المخاض الحقيقي وأعراضه:

تبدأ الولادة غالبا بانقباضات، وتسبب هذه الانقباضات بعض من الألم، وتكون تلك الانقباضات قصيرة في أغلب الأوقات، وغير منتظمة، وغير مؤلمة كثيرًا في البداية، وتستطيع الحامل في معظم الأحيان تكملة مهامها اليومية أثناء ذلك، ولكنّها ستضطر للرّاحة وقتها.


تساعد تلك الانقباضات الأولية على ترقق عنق الرحم وتوسعته، لكن الولادة لن تبدأ إلا بعد أن تصبح الانقباضات أقوى وأكثر انتظاما، ويبدأ عنق الرحم بالتوسع، ويتم التأكد من توسّعه بواسطة الفحص المهبلي، وبنزول ماء الرأس عند تمزق الكيس المحيط بالطفل في رحم الأم.


تعتبر آلام الولادة طبيعية، وتختلف شدّتها من ولادة إلى أخرى، وتختلف القدرة على تحمّلها من امرأة إلى أخرى؛ لذلك لا يمكن توقع شدة الألم الذي ستتعرض له الأم، كما تتفاوت شدّته بحسب العلاقة الجنينية بالحوض، وشده التقلصات الرحمية، وحالة المرأة النفسية والجسدية؛ وقد تشعر بعض النساء بألم بسيط أسفل الظهر، ينتشر لأسفل البطن عند بدء المخاض الحقيقي، ويبدأ التقلّص الواحد بازدياد تدريجي في الشدة، وينتهي بسرعة بعد وصوله إلى الذروة، وفي الحالات العادية قد يصل التقلص إلى ذروته قبل الشعور به.